SESRIC



منتدى الربط الشبكي الإقليمي الثاني بشأن التعاون الثلاثي وفيما بين بلدان الجنوب
 
التاريخ : 15 يونيو 2017 مكان الانعقاد : أستانا كازخستان

شارك في تنظيم منتدى الربط الشبكي الإقليمي الثاني للدول العربية وأوروبا ورابطة الدول المستقلة بشأن التعاون الثلاثي وفيما بين بلدان الجنوب كل من سيسرك ومكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب (UNOSSC) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وعدد من الفاعلين الرئيسيين الإقليميين والدوليين في 15 يونيو 2017 في أستانا، كازاخستان. وقد استضافت وزارة الاقتصاد الوطني لجمهورية كازاخستان هذا المنتدى  بدعم من المركز الإقليمي للخدمة المدنية في أستانا وذلك في إطار منتدى أستانا الاقتصادي.

وكان الهدف العام للمنتدى هو خلق بيئة مفتوحة ومواتية لتبادل المعارف تهدف إلى دعم المشاركين في زيادة تحسين فهمهم للاتجاهات والفرص في الطريق نحو النهوض بالتعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي في الدول العربية وأوروبا ورابطة الدول المستقلة. وكان التركيز المواضيعي الأكثر تحديدا للمنتدى على دور التعاون فيما بين بلدان الجنوب في تعزيز شراكات الاقتصاد الأخضر في تنفيذ جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030. كما كان المنتدى أيضا بمثابة منبر للحوار الدولي الذي يمكن من إجراء مناقشة بناءة حول الموضوع الشامل "طاقة جديدة -اقتصاد جديد" بشأن التغيرات التي شهدها الاقتصاد العالمي.

وخلال حديثه في حفل الافتتاح، أبرز سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك،  الدور الحاسم للتعاون فيما بين بلدان الجنوب في الإسهام في تحقيق النتائج الإنمائية للبلدان النامية من خلال مجموعة متنوعة من طرائق التعاون المرنة، بما في ذلك تبادل المعارف ونقل التكنولوجيا والتمويل ودعم الأقران ومبادرات الأحياء، وبرامج التنمية، والبحث عن حلول جماعية. وشدد كذلك على الحاجة إلى العمل من أجل التنمية دون الإضرار بالبيئة على النحو المبين في اتفاق باريس التاريخي بشأن تغير المناخ.

الصور