SESRIC



سعادة السفير موسى كولاكليكايا يحضر حفل افتتاح الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي في باكو
 
التاريخ : 12 - 22 مايو 2017 مكان الانعقاد : باكو أذربيجان

كان سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، من بين الآلاف من الشخصيات، والمهنئين والرياضيين وعشاق الرياضة الذين حضروا حفل افتتاح دورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة يوم 12 مايو 2017 في ملعب باكو الأولمبي في أذربيجان.  وقد تم الافتتاح الرسمي من قبل الرئيس الأذربيجاني سعادة  السيد إلهام علييف مع عرض رائع من الألعاب النارية والعروض الثقافية.

وعقب حفل الافتتاح، عقد المدير العام موسى كولاكليكايا سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين من مختلف المنظمات والمؤسسات في أذربيجان. حيث كان في استقباله كبار المسؤولين في الدولة مثل الوزراء ونواب الوزراء والمدراء من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية. وقد أجرى أولا زيارة مجاملة للسيد طاهر ياغوب بوداغوف، رئيس اللجنة  الإحصائية الحكومية (SSC) في جمهورية أذربيجان في 11 مايو 2017 في باكو، أذربيجان. وخلال الاجتماع مع السيد بوداغوف، أشاد سعادة السفير كولاكليكايا بالتقدم المحرز من طرف اللجنة  الإحصائية الحكومية لأذربيجان في التكيف مع أحدث المعايير الإحصائية الدولية وتحسين النظام الإحصائي الوطني، وقال إن هذا يشكل أساسا جيدا للتعاون سواء بالنسبة لنقل تجربة اللجنة إلى البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الأخرى وكذا استفادة البلد من تجارب هذه الأخيرة. كما ناقشا كذلك تفاصيل التعاون بين المنظمتين في مجال الإحصاءات.

واستقبل سعادة السفير موسى كولاكليكايا أيضا وزير العمل الأذربيجاني سليم مسلموف حيث ناقشا القضايا المتعلقة بتطوير التعاون القوي ضمن تنمية مؤسسة ديمقراطية قوية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي من شأنها أن تسهل التنمية وتحسن دور المنظمة في تشكيل وتوسيع العلاقات في مجال العمل والعمالة والحماية الاجتماعية فيما بين البلدان الإسلامية، فضلا عن عدد من المجالات الأخرى مثل إنشاء مركز منظمة العمل الإسلامي للعمل الذي سيكون مقره في باكو وفقا لمبادرة من الرئيس إلهام علييف، الأمر الذي سيؤدي إلى مرحلة جديدة من التطور في هذا التعاون. وأثنى الوزير أيضا على سيسرك لتحليله للوضع الحالي وتبادل الخبرات والمعلومات الفنية في مجال الإحصاءات والمجالات الاقتصادية والاجتماعية في الدول الإسلامية. كما شدد على أهمية برامج التدريب التي يقوم بها سيسرك في القضايا المواضيعية في مجال السلامة والصحة المهنية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، بما في ذلك أذربيجان في إطار "برنامج بناء القدرات لمنظمة التعاون الإسلامي".

وقد تم أيضا استقبال سعادة السفير موسى كولاكليكايا من قبل نائب وزير الخارجية الأذربيجاني سعادة السيد محمود أحمد أوغلو حيث تناقشا القضايا ذات الصلة فيما يتعلق بالتعاون بين المؤسستين بهدف تنمية البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وأخيرا، زار سعادة السفير موسى كولاكليكايا في وقت لاحق المدير العام لوكالة التنمية الدولية الأذربيجانية الدكتور أشرف شيخالييف حيث ناقشا إمكانيات التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك للدول الأعضاء في المنظمة.

الصور