SESRIC



المؤتمر الدولي الرابع حول الاقتصاد والتمويل الإسلامي
 
التاريخ : 15 - 16 يوليو 2017 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

عقد المؤتمر الدولي الرابع حول الاقتصاد والتمويل الإسلامي في الفترة ما بين 15-16 يوليو 2017 في جامعة إسطنبول صباح الدين زعيم في إسطنبول بالتعاون مع  مركز جامعة ساكاريا لأبحاث الاقتصاد والتمويل الإسلامي (ISEFAM)؛ ورابطة بنوك المشاركة في تركيا (TKBB).

وحضر سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، جلسة الافتتاح والتي كانت حول "الاقتصاد والتمويل الإسلامي وحلوله للمشاكل الاقتصادية الراهنة"، حيث ألقى كلمته أمام الحضور مؤكدا فيها بأن المجتمع الدولي بحاجة إلى وضع تدابير لإعادة هيكلة الاقتصاد الدولي والبنية المالية، وإعادة النظر في النظم البديلة الأخرى، وينبغي أن يتخذ إجراءات قوية لإصلاح النظام.  ويعتبر نظام يقوم على المبادئ الإسلامية من بين هذه البدائل، بحيث يجادل على نطاق واسع كون مثل هذا النظام قادرا على أن يتجنب المشاكل الأساسية وأوجه القصور في النظام التقليدي الذي قاد العالم إلى أزمات اقتصادية ومالية حادة.

وأشار سعادة السفير كولاكليكايا إلى أن التطورات الأخيرة في الاقتصاد العالمي، وخاصة في أعقاب الأزمة المالية العالمية، قد سلطت الضوء على إمكانات الاقتصاد والتمويل الإسلامي باعتباره نموذجا ناشئا جديدا واختصاصا علميا عصريا. وفي هذا السياق، من المتوقع أن تقوم مساعي الأوساط الأكاديمية ومراكز البحوث ببناء القدرات في الميدان حيث ينبغي بذل مزيد من الجهود من أجل وضع استراتيجية جديدة للعمل في المستقبل. وفي هذا الصدد، ينبغي اعتبار هذا المؤتمر فرصة متميزة لنا جميعا كباحثين وممارسين وصناع سياسات في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي لمناقشة العديد من القضايا الهامة الأخرى حول كيفية الحصول على رؤية لتعزيز نظام الاقتصاد والتمويل الإسلامي لكي يأخذ مكانه المستحق على الساحة العالمية.

وبالنظر إلى هذا الوضع، واعترافا بأن هناك حاجة إلى حلول أكثر شمولا بدلا من الإصلاحات الجزئية، قال السفير كولاكليكايابإن لهذا المؤتمر هدف مناقشة ومداولة مختلف القضايا المتعلقة بإمكانات مبتكرة قوية ونهج بديلة قابلة للتطبيق عمليا. وتشمل هذه المسائل، من بين أمور أخرى، وجهات نظر أساسية ورؤى جديدة لإنشاء نظام اقتصادي ومالي أكثر إنصافا واستدامة، وهياكل مالية عالمية، وآفاق وتحديات النظم البديلة، مثل احتمالات وجود نظام مالي أكثر مشاركة للمخاطر والأرباح، وأسواق رأس المال ونماذج الأعمال البديلة.

وبدعم من سيسرك، غطى المؤتمر الأنشطة النظرية والعملية، ويتألف موظفو التدريب من أكاديميين متخصصين وممارسين محترفين لديهم منشورات على الساحة الوطنية والدولية ويحظون باحترام كبير في مجال دراساتهم واعتراف دولي.

وشملت المواضيع الرئيسية للمؤتمر على سبيل المثال لا الحصر:

  • الاقتصاد الإسلامي والتاريخ
  • التمويل والصيرفة الإسلامية
  • التأمين الإسلامي (تكافل)
  • الأدوات المالية الإسلامية
  • القانون التجاري الإسلامي

الصور