SESRIC



عقدت الدورة الوزارية الثالثة والثلاثون للكومسيك
 
التاريخ : 20 - 23 نوفمبر 2017 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

برئاسة سعادة السيد رجب طيب أردوغان، رئيس جمهورية تركيا، عقدت الدورة الوزارية الثالثة والثلاثون  للكومسيك خلال الفترة ما بين 20 و 23 نوفمبر 2017 في إسطنبول، تركيا. وحضر الدورة مندوبو الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات هذه الأخيرة الإقليمية والدولية ذات الصلة.  

وقد سبق الدورة اجتماع كبار المسؤولين، حيث درس وفود الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي وتداولوا عدد من بنود جدول الأعمال ذات الصلة بقضايا مختلفة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.

وفي إطار كل بند من بنود جدول الأعمال، تم إطلاع الدورة على الأنشطة المنفذة والجارية لسيسرك نحو تحقيق استراتيجية الكومسيك من خلال تقديم تقرير أنشطة المركز الذي تم تعميمه في الدورة الثالثة والثلاثين للكومسيك. 

وعلاوة على ذلك، أطلق سيسرك تقرير الآفاق الاقتصادية لعام 2017 لمنظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان "التنمية الصناعية من أجل التحول الهيكلي".وقدم سعادة السفير موسى كولاكليكايا خلال الاجتماع النقط الرئيسية للتقرير وحضي العرض باهتمام كبير من ممثلي الدول الأعضاء المشاركة والمؤسسات الإقليمية والدولية.

بالإضافة إلى ذلك، قدم سيسرك إلى الدورة تقريرا عن نتائج "مسح الميول حول أولويات التنمية المستدامة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". وقد دعت الدورة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التي لم تستفي الدراسة بعد، إلى إتمام المسح وإرساله إلى سيسرك.

وعلى هامش دورة الكومسيك، عقد اجتماع جانبي حول "نقاش تمويل مشروع الكومسيك" وعقدت سلسلة من الدورات الاستثنائية حول موضوع "ممرات النقل". كما قدم سيسرك نتائج مشروعه حول "برنامج التدريب على تطوير وتشجيع السياحة الودية الإسلامية في الدول الأعضاء في الكومسيك"، وكشف خبرته على المستفيدين المحتملين والحاليين من تمويل مشروع الكومسيك خلال النقاش.

یمکن الاطلاع علی جمیع الوثائق والعروض المقدمة إلی الدورة الثالثة والثلاثین للکومسیك من خلال الموقع الإلکتروني للكومسیك: 

http://www.comcec.org/en/comcec/about-comcec/comcec-sessions/33rd-ministerial-session-of-the-comcec-istanbul-20-23-november-2017/