SESRIC



سيسرك وتيكا ووزارة الصحة التركية ينظمون ’دورة تدريبية للمدربين بشأن طب الكوارث وما قبل الإحالة إلى المستشفيات‘ لصالح خبراء من السودان
 
التاريخ : 02 - 11 مايو 2018 مكان الانعقاد : إزمير تركيا

نظم بشكل مشترك كل من سيسرك ووزارة الصحة التركية والوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) دورة تدريبية حول "تدريب المدربين بشأن طب الكوارث وما قبل الإحالة إلى المستشفيات" لصالح 30 خبيرا مقسمون إلى مجموعتين وقع عليهم الاختيار من وزارة الصحة السودانية. وقد تم إجراء هذا التدريب خلال الفترة الممتدة بين 02 و 11 مايو 2018 بالمركز الدولي أورلا للتدريب والمحاكاة على طوارئ الكوارث في مدينة إزمير التركية علما أن 3 دورات تدريبية لاختيار المرشحين قد نظمت مسبقا في السودان. 

وستغطي الدورة المنظمة في إطار "المجال المواضيعي 5 المتعلق بالاستجابة والتدخلات الصحية الطارئة" من برنامج العمل الاستراتيجي في مجال الصحة 2014-2023 (SHPA) الجوانب العملية من "البحث الطبي وخدمات الإنقاذ والإسعاف" وستتاح الفرصة أمام مجموعتين مختلفتين من الخبراء لتعلم المهارات والكفاءات المتعلقة بالتدريس اللازمة للقيام بمهام مدرب على أحسن وجه. وسيلي هذه الدورة ثلاث برامج تدريبية تجريبية في السودان سيسهر على إجرائها مدربين سودانيين أكفاء تحت إشراف متخصصين من تركيا.

ويندرج هذا البرنامج التدريبي ضمن عملية تنفيذ مشروع مشترك بين سيسرك ووزارة الصحة التركية وتيكا والبنك الإسلامي للتنمية ووزارة الصحة السودانية، ويرمي إلى تعزيز أواصر التعاون وبناء قدرات الدول الأعضاء في المنظمة وذلك تأهبا واستجابة لحالات الطوارئ الصحية.

وتعتبر السودان البلد المستفيد من المرحلة الأولية للمشروع. والهدف هو بناء القدرات المؤسساتية والبشرية لوزارة الصحة السودانية في مجال التأهب لحالات الطوارئ والاستجابة لها، وذلك بقصد دعم عملية تعزيز خدمات الرعاية الصحية في حالات الطوارئ في السودان. وستستفيد بلدان أخرى من منظمة التعاون الإسلامي فيما بعد من هذه التجارب المتراكمة للتأسيس لثقافة وشبكة وآلية مشتركة للعمل في المشاريع المستقبلية في هذا المجال.

ويجري هذا المشروع المشترك في إطار برنامج العمل الاستراتيجي في مجال الصحة 2014-2023، وهو الإطار الرئيسي للتعاون فيما بين دول المنظمة في مجال الصحة. ويرتكز برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة على 6 مجالات مواضيعية، وعلى رأس كل مجال من هذه المجالات دولة مسؤولة عن تنظيم الأنشطة والإسهام في تنمية الدول الأعضاء في المنظمة وتعزيز سبل التعاون فيما بينها. وتعتبر السودان الدولة المكلفة بالمجال المواضيعي رقم 5.